ورشة "الكتابة"

تشرفت جمعية النهضة العلمية (جيزويت– القاهرة) بمشاركة "تيار الثقافة الوطنية" دعوتكم للانضمام لورشة "الكتابة" كل ثلاثاء بدءاً من الثلاثاء 19 أغسطس 2014 ولمدة ثلاثة أشهر من السادسة إلى التاسعة مساءً.
الورشة ترحب بكافة المهتمين بالكتابة الإبداعية بأشكالها المختلفة، أو كتابة المقال، أو الكتابة الصحفية، أو كتابة "السيرة الذاتية" أو غير ذلك من قوالب "الكتابة" على اتساعها.
يدير الورشة وحلقاتها النقاشية الكاتب والروائي خالد إسماعيل.
المشاركة في الورشة مجانية. للانضمام رجاء إرسال رسالة إلى: yousseframez@gmail.com في موعد أقصاه الجمعة 15 أغسطس 2014 تحتوي على تعريف شخصي موجز وسبب/أسباب الرغبة في المشاركة، في فقرة واحدة قصيرة.
المفهوم:
تُركز الورشة بالأساس على الكتابة الإبداعية بأشكالها لكن لا تقتصر عليها. تعتمد الورشة على فكرة أن الكتابة بكل أنواعها، طالما هي لا تتعلق بالعلوم البحتة، لا يمكن أن تنهض إلا على أساس من فهم عميق للسياق الثقافي والاجتماعي-الاقتصادي والاجتماعي-السياسي. كما لا يمكن للكاتب أن يعبر عن واقعه في أي قالب إلا من بعد تكوين صورة واضحة قدر الإمكان للتاريخ. انطلاقاً من هذه الفكرة تسعى الورشة لأن تكون حلقة نقاش مفتوح يعتمد بالأساس على الدارسين، بناء على قراءات مبدئية يتم الاتفاق عليها قبل كل محور من محاور النقاش المذكورة أدناه. وبعيداً عن أسلوب التعليم بالتلقين أو "المحاضرات"، نأمل أن يكون الحوار والمشاركة أساساً لفتح آفاق جديدة لكل المشاركين، سواء كانت خلفية المُشارك هي الكتابة الإبداعية بأشكالها المختلفة، أو كتابة المقال، أو الكتابة الصحفية، أو كتابة "السيرة الذاتية" أو غير ذلك من قوالب "الكتابة" على اتساعها. كما نأمل أن تساعد الورشة في تكوين "منهج" للقراءة يتبناه كل مشارك، نهوضاً على فكرة أن "الكتابة" لا يمكن بحال أن تنفصل عن الواقع المُعاش، بغض النظر عن رؤية الكاتب واهتماماته ورؤاه الفكرية.
المحاور:
كل عنوان من العناوين التالية يحتوي فكرة تستوعب محاضرتين، مع ترشيح كتب للقراءة والمناقشة:
1 – تاريخ القصة والرواية.
2 – ملامح الثقافة الشعبية المصرية.
3 –خصائص المجتمع المصري الثقافية.
4 – بانوراما عامة عن تاريخ مصر الحديث.
5 – أقاليم مصر ومكوناتها الاجتماعية والثقافية
6 – تطبيقات: نصوص قصصية: "قراءة وتحليل".. البناء الدرامي للقصة والرواية، وأصول الأدب المصري.
يتخلل جلسات الورشة التدريب العملي على الكتابة والتحليل لنصوص مختارة، وهناك مناقشة عقب نهاية كل موضوع، بمعنى أن عقب نهاية كل محور نخصص حلقة "للمناقشة" مع الدارسين.