رسائل بين نساء.. ورشة فيلم الدقيقة الواحدة

تم تنفيذ ورشة رسائل بين نساء (ورشة فيلم الدقيقة الواحدة)
بدعم من بلدية مدينة بيلباو في إسبانيا، وبتنظيم من كلاكيت عربي للخدمات الإعلامية، وجمعية التنمية الثقافية للإعلام في إسبانيا، وجمعية النهضة العلمية والثقافية- جزويت القاهرة..
يتم عقد ورشة فيديو لمدة أربعة أيام (20 ساعة)، تشارك فيها من ترغب من النساء في تعلم أسس الإخراج وتصوير أفلام قصيرة.. كذلك تقوم كل واحدة من المشتركات بعمل فيلم مدته دقيقة واحدة بالتعاون مع بافي المشتركات.
يتم تنظيم الورشة في الفترة من الإثنين 21 أكتوبر إلى الخميس 24 أكتوبر، يومياً من الساعة 4.00 عصراً إلى الساعة 9.00 مساءاً في مقر جمعية النهضة العلمية والثقافية- 15 شارع المهراني، الفجالة، خلف مدرسة العائلة المقدسة- رمسيس.
التعريف بالمشروع:
إن مشروع فيديو الدقيقة الواحدة هي مبادرة بدأت في عام 1997 في برشلونة من قبل المهرجان العالمي لسينما المرأة - دراك ماجيك- ثم بعد ذلك بدأ التنسيق له من خلال (تراما) وهي الشبكة المنسقة لمهرجانات السينما التي تصنعها نساء في إسبانيا. ومنذ عام ٢٠٠٨ بدأ تنفيذه في إطار مهرجان "بين سينمائيات" وهو مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة.
يتم سنوياً اختيار أحد الموضوعات التي تدور حولها الأفلام على مستوى كل البلاد، وفي هذه الورشة نبدأ العمل على موضوع جديد وهو "جيلي". في هذا المشروع تقوم النساء بتعلم المباديء الأساسية لتصوير وإخراج الأفلام القصيرة، ثم تقوم كل مشاركة بتصوير وإخراج فيلم مدته دقيقة واحدة من خلال ورشة العمل.
لا توجد أي شروط للإشتراك سوى أن تكون المشاركات ممن ليس لديهن خبرة مسبقة في مجال الفيديو وأن تدور الأفلام التي يتم تنفيذها داخل الورشة حول الموضوع المختار وأن تكون مدته دقيقة واحدة بدون مونتاج، أي أن يتم تصويره في لقطة (مشهد).
تستهدف ورشة "رسائل بين نساء":
أولاً: الدفع باتجاه الإبداع السمعى والبصري للنساء.
ثانياً: خلق بنك للمعلومات السمعية والبصرية تجتمع فيه التصورات المتعددة للمرأة عن الجوانب المختلفة للواقع المحيط بها.
ثالثا: خلق صلة بين النساء من بلاد مختلفة بطريقة يستطعن بها التعرف على أفكار بعضهن البعض والتفاعل بينهن عن طريق رسائل الفيديو وعمل أفلام تدور حول نفس الموضوع في كل بلد على حدا.