حلقة أمكنة 3 " ألبوم عائلي" مع الكاتب علاء خالد

تقوم فكرة الحلقة " ألبوم عائلي"، على قراءة وثائق الحياة اليومية التي تحوطنا فى كل ممارسات حياتنا، ومن شدة اقترابها منا نتعامل معها بلا اكتراث، كأحد أفراد العائلة الذي نراه كل يوم، ولكن بمجرد الاقتراب أكثر، يتم اكتشاف الكنز الذي تحتويه هذه الوثائق الحياتية: المذكرات، ألبومات الصور العائلية، دفاتر اليوميات، دفاتر حسابات البيوت، وغيرها من الأشكال التى نحتفظ فيها بنسخة موازية لحياتنا. خلال الحلقة سيتم التركيز على وثيقة "الألبوم العائلي" ، والذي يحتوي بداخله على التاريخ المصور المصاحب لحياتنا، وأهم لحظاتها تفردا، وجماعية، وضرورة. فمن خلال قراءة هذه الألبومات يمكن الوصول لقراءة السياق الاجتماعي/ السياسي لفترات تاريخية هامة، والذي تتناثر في فضائه هذه الصور والألبومات والذكريات.

مدة الحلقة 3 شهور

مقسمة على 3 مراحل
يتم خلالها قراءة ألبومات الصور الخاصة للمشاركين في الحلقة، وتحليل السياق الاجتماعي لهذه الصور وتحويلها فى النهاية إلى نص سردي، خلال 3 مراحل:
* المرحلة الأولى عبر قراءات ومناقشات حول مفهوم الصورة كصورة بالاستعانة بفصول من كتاب "الغرفة المضيئة"للكاتب الفرنسي رولان بارت، وأيضا بفصول من كتاب " حول الفوتوغراف" للناقدة والمخرجة الأمريكية سوزان سونتاج. بالإضافة إلى قراءة الصورة كنص مكتوب، وسيتم قراءة بعض فصول من رواية "حديث الصباح والمساء" لنجيب محفوظ التى تحتوي على صور مكتوبة للعديد من الأشخاص.
*المرحلة الثانية وتشمل القراءة الشخصية التى يقوم فيها كل مشارك في الحلقة، على حدة ، بقراءة الألبوم العائلي الخاص به، وألبومات الآخرين المشاركين، وتحليله، والتدريب على الكتابة عنه.
* المرحلة الثالثة والأخيرة وتتخلص فى تحويل هذا الألبوم العائلي إلى نص سردي: قصة أو حكاية أو مقال حكائي.

المنتج النهائي للحلقة

*يصدر "كتيب" يضم النصوص السردية المكتوبة من طرف المشاركين في الحلقة على صور ألبوماتهم الشخصية.
*بالإضافة لعمل معرض تصوير فوتوغرافي، بمركز الجيزويت،بعد نهاية الحلقة؛ يجمع هذه الألبومات الشخصية، مع مقتطفات من النصوص السردية للمشاركين، لتحكي تاريخ كل ألبوم على حدة وحكايات أبطاله المغمورين.

شروط الاشتراك
* ألايزيد السن عن 40 عاما
*الاهتمام، ربما الذي يصل لحد الشغف، بقراءة ألبومات الصور الفوتوغرافية العائلية أو غيرها،وأيضا موهبة البحث في الروابط التي تجمع بين أبطالها المغمورين وأحداثها ومناسباتها.
*الاهتمام بالكتابة والقراءة بشكل عام، ويفضل أن يكون هناك سابق ممارسة للكتابة، أى كان نوعها.
*الاهتمام بتحليل الفترات التاريخية ( حقبة الستينيات- الثمانينيات - التسعينيات مثلا)من خلال العلامات المميزة لها.

المطلوب من كل مشارك في الحلقة

*تقديم نموذج للكتابة (نص قصير لايزيد عن 300 كلمة ) عبارة عن استدعاءآته الشخصية حول صورة جماعية مهمة بالنسبة له. وترفق هذه الصورة مع النص المقدم مع استمارة التقديم.
*فى حال القبول بالحلقة،على كل مشارك أن يقدم ألبوما عائليا (يخص عائلته أو أحد المعروفين بالنسبة له) ويعتبر هذا الألبوم هو المشروع الخاص الذى سيعمل عليه طوال شهور الحلقة الثلاثة.

*عدد الساعات
48 ساعة بمعدل 4 ساعات أسبوعيا (الخميس من كل أسبوع من الساعة 5- 9 مساء)
* تكاليف الاشتراك 750 جنيه للشهور الثلاثة. (يوفر المركز عدد من المنح تٌطلب بعد اجتياز المقابلة الشخصية)
*الموعد النهائي لإرسال طلبات التقديم : السبت 7 أكتوبر
*موعد إجراء المقابلات الاختيار الاثنين 9 أكتوبر.
*تبدأ الحلقة الخميس 12 أكتوبر.

إستمارة التقديم :
https://goo.gl/forms/rR8aDOQWip0DOG9j1

برجاء إرسال الصورة واسم المشترك على info@jesuitalex.org