البرامج الثقافي الفني

مسرح الجراج

هو فضاء فني وثقافي متعدد الأغراض يهدف إلى تقديم ودعم ومساعدة الفنانين من مصر وخارجها فى تقديم رؤاهم المختلفة وتقديمها للجمهور بمدينة الأسكندرية .
كما يسعى لتقديم برامج فنية تهدف إلى الإرتقاء بالذوق العام وتشجيع شباب الفنانين على طرح أفكارهم وتدريب الهواة فى مجالات المسرح والسينما والموسيقي .
فى عام 1999 ، التقى المعمارى الأخ فايز سعد عطالله ( مؤسس مركز الجزويت الثقافى ) و المعمارى طارق أبو الفتوح (مؤسس صندوق شباب المسرح العربى) من أجل وضع تصور عام لمفهوم السياسة الثقافية التى يمكن تنفيذها فى "الجراج" مع مراعاة سياق المكان و جمهوره ، الاحتياجات و الامكانيات. و على هذا الأساس، تم وضع تصور هندسى لخدمة ذلك المفهوم. هكذا نشأت العلاقة العضوية بين الاختيار الفنى الثقافى و بين البنية الهندسية للفراغ . كيف؟
كان الاتفاق المبدئ ان يكون " الجراج " مكانا رحبا مفتوحا من أجل استقبال نوعيات من الفنون المختلفة التى تطرح بدورها أشكالا جديدة غير تقليدية . و من ثم ، خلق علاقات متجددة مع الجمهور، علاقات تدعو الى متابعة ايجابية على عكس الاستقبال السلبى المعتاد. فقام المعمارى ببناء فراغ متعدد الاستخدامات، فراغ يسمح بتحريك الحوائط و نقل المقاعد، حسب متطلبات العرض. و من هذا المنطلق، يمكننا فهم حيوية العلاقة بين العرض و الجمهور. فهى علاقة ضد الثبات المتعارف عليه و التكرار الممل الذى يفضى إلى ترهل العقل و الوجدان.